القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

فيروسات الفدية وكيفية الحماية منها


فيروسات الفدية وكيفية الحماية منها

- في الفترة الاخيرة سمعنا عن نوع معين من الفيروسات انتشر بكثرة و اصاب العديد من الاجهزة و قام بتشفير جميع الملفات و البيانات الخاصة بيهم ، و ظهر لهم ملف txt مكتوب فيه ان عليهم دفع مبلغ معين من المال لتحصل على مفتاح لفك تشفير ملفاتك ، فى هذا الوقت لا تعرف ما الذي حصل لجهازك او ما الذي يتوجب عليك فعله .

- في هذا المقال سوف نقوم بمعرفة ما هى تلك الفيروسات و ما طبيعة عملها ، و كيفة حماية جهازك لكى تتجنب الاصابة بتلك الفيرويات ، و ما الذي يتوجب عليك فعله اذا تم اصابتك باحد تلك الفيروسات .

ما هى فيروسات الفدية

- فيروسات الفدية او ransomware هى برمجيات خبيثة تصيب الاجهزة الالكترونية بشكل عام خاصة الحواسيب ، تقوم هذه الفيروسات بتشفير جميع الملفات الموجودة على الجهاز و يتغير الامتداد الخاص بجميع انواع الملفات بحيث لا تستطيع فتح اى ملف ، و حتى لو قمت بتغيير امتداد الملف فلن يعمل ، و من اجل ان تستعيد ملفاتك يجب عليك دفع مبلغ من المال ؛ وذلك للحصول على مفتاح فك تشفير تلك الملفات و استعادة بياناتك ، وغالبا ما يطلبون هذه الفدية على هيئة عملات الكترونية ؛ وذلك لعدم امكانية تتبعها و معرفة الجهة التى وراء الهجوم .

اسباب الاصابة بهذا النوع من الفيروسات

الرسائل الالكترونية

- حيث يتم ارسال رسالة الى الاف الاشخاص ويخدعهم باهمية الرسالة وضرورة تحميل ملف معين و يكون هذا الملف ملغم بفيرس الفدية ، وعندما لقوم الشخص بتحميله على جهازه و تشغيله يبدا العمل ويقوم بتشفير جميع المفات .

التحميل من الانترنت

- يوجد الكثير من البرامج والالعاب الملغمة على شبكة الانترنت ، فمجرد تحميل برنامج ( ويكون هذا البرنامج ملغم ) وتقوم بتسطيبه يبدا الفيروس بالعمل و يشفر بياناتك ، لذلك لا تقوم بتحميل اى برامج من مواقع غير موثوقة وقم بتحميل اى برنامج من الموقع الرسمى الخاص به لتجنب فيروس الفدية وغيره من الفايروسات .

الانتشار عبر الشبكة

- يتفنن مبرمجين هذا الفيروسات في اصابة اكبر عدد من الاجهزة ، حيث انهم يقومون ببرمجة الفيروسات على انها اذا اصابت جهاز فتقوم بالانتشار عبر شبكة الانترنت و تصيب جميع الاجهزة المتصلة على نفس الشبكة .

الثغرات الامنية

- هناك بعض الفيروسات التى تعتمد في انتشارها على الثغرات الامنية في انظمة التشغيل .

الهندسة الاجتماعية او social engineering

- هذه الطريقة احدى الطرق التى يستخدمها الهاكرز للحصول على معلومات الضحية ، و محور هذه الطريقة هي الخداع ، حيث انه بينما تقوم بالتصفح في امان الله تنبثق لك صفحة و انه عليك تحميل او تحديث البرنامج الفلانى و عندما تقوم بتحميله و تنصيبه تكتشف انك وقعت فريسة لاحد تلك الفيروسات .

اشهر و اخطر فيروسات الفدية

فيروس WannaCry 

- اجل ، هذا هو اسمه ، لان اول شئ ستفعله اذا اصابك  ذلك الفيروس سوف تبكى ، دعنا من هذا الان . يعد هذا الفيروس من اخطر الفيروسات التى يعرفها العالم و هذا ليس كلامى فقط هذا بشهادة العديد من الخبراء الامنيين ، و يعتمد في انتشاره على الثغرات الامنية الموجودة في نظام التشغيل و الانتشار عبر شبكة الانترنت ، حيث في احدى الهجمات الاكبر على الاطلاق استغل احدى الثغرات الامنية لوكالة الامن الامريكى و انتشر عبر الشبكة لكى يصيب اكثر من ربع مليون جهاز و هجمات اخرى في روسيا و العديد من الدول حول العالم ، لذلك فهو اسم على مسمى .

فيروس BadRabbit

- لا اعرف من اين ياتوا بتلك الاسماء . حسنا ، يعتمد هذا الارنب السئ في الهجوم و الانتشار على استراتيجية الهندسة الاجتماعية ، و عندما تقوم بتحميل الملف او البرنامج يشفر ملفاتك و يطلب فدية من عملة البيتكوين (عملة رقمية ) .

فيروس Petya

- طريقة عمل هذا الفيروس مختلفة عن الفيروسات الاخرى ، حيث انه يعتمد على البريد الالكترونى في الهجوم و الانتشار و و لا يقوم بتشفير ملفاتك بل يقوم بتشفير جزء من نظام التشغيل المسئول عن الوصول الى ملفاتك فتبقي ملفاتك غير مشفرة ولكن لا تستطيع الوصول اليها .

اساليب الحماية و تجنب الاصابة بفيروس الفدية

  • الاتصال بشبكة انترنت امنة .
  • لا تقم بتحميل اى برامج عشوائية تظهر لك اثناء التصفح .
  • لا تقم بالتحميل من مواقع غير موثوقة .
  • لا تقم بتحميل ملفات مرفقة عير الايميل قبل التحقق من مصدرها .
  • احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك تحسبا لاى طارئ .
  • تحديث نظام التشغيل و برنامج الحماية بشكل دورى .

الاجراءات التى يجب ان تتبعها في حالة الاصابة بفيروس الفدية

  • قطع الاتصال بالانترنت ، لتجنب انتشار الفيروس .
  • اعد تشغيل الجهاز في الوضع Safe Mode الامن و شغل برنامج الحماية .
  • اذا كان لديك نسخة احتياطية من ملفاتك قم بتهيئة الجهاز .
  • لا تفكر في دفع الفدية ؛ لان احتمال ان تحصل على مفتاح فك التشفير احتمال ضعيف ، وفي حالة الحصول فعلا على المفتاح لا يوجد اى ضمان ان يقوم بفك تشفير ملفاتك .
  • يمكنك استخدام احد برامج استعادة الملفات لكى تسترجع جزء من ملفاتك بعد تهيئة الجهاز .

* في النهاية يسعدنى تلقي ارائكم في التعليقات، للسؤال والاستفسار اتصل بنا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي الموضوع