القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

اغرب 10 حقائق في علم النفس.



اغرب 10 حقائق في علم النفس

- النفس البشرية شئ عميق ومعقد جدا، ويعمل العلماء على دراستها والتعمق فيها بشتى الطرق والوسائل ليصلوا لفهم حقيقة البشر، ويعتبر علم النفس علم لانهاية له، ويظل يبهرنا بما يطرحه لنا من ويكشفه لنا من افكار واسرار وتفسيرات كل يوم تحلل لنا طبيعة النفس البشرية.

- لذلك في هذا المقال سوف نستعرض اغرب 10 حقائق كشفها لنا علم النفس عن النفس البشرية.

الكشف عن اهدافك

- اثبتت الدراسات ان الانسان عندما يحكى ويقوم بالاعلان عن اهدافه وطموحاته وما يريد تحقيقه في مسيرته ومستقبله، فغالبا لن يحقق اى منها؛ لانه يفقد الحافز لذلك، ولهذا ان كان لديك ما تحلم بالقيام به بلا تخبر به احد واحتفظ به لنفسك لكى تجد الحافز الذي يدفعك الى الامام من اجل تحقيق ما تريد.

الفوبيا

- تعرف الفوبيا على انها الخوف من شئ معين، وقد صنفت على انها مرض، ولكن من الغريب ان يكتشف علماء النفس اكثر من 400 نوع مختلف من حالات الفوبيا التى قد تصيب الانسان، وهذا الرقم يرفع احتمالية ان تكون انت عزيزى القارئ او انا مصابين باحدى حالات الفوبيا.

الخوف من الفوبيا

- هل شعرت بالخوف ان تكون مصاب باحدى حالات الفوبيا بعدما قرات الفقرة السابقة، هل تعلم ان الخوف من الاصابة بالفوبيا هو احدى انواع الفوبيا، اكتشف العلماء ان بعض الاشخاص لديهم خوف شديد من الاصابة بالفوبيا، وهذا يعد من احدى انواع الفوبيا ويطلق عليه اسم الفوبوفوبيا.

الفوبيا والوراثة

- وفقا لما توصلت له الدراسات، ان اصابة الانسان بالفوبيا او نوع معين من الفوبيا قد يكون سببه وراثيا، وان الاصابة تكون بسبب انتقال الجينات التى تحمل تلك الفوبيا من جيل لاخر عن طريق الحمض النووى DNA .

عقلك يزيد الامور حماسة

- كم مرة جلست في مجالس وسمعت مناقشات وحوارات تجد انها مملة، فتتخيل ان المور تأخد منحى اخر بحوار اكثر حماسة وجاذبة واقل ملل، هذا كله من فعل عقلك عزيزي القارئ، فعقلك يكره ان يجد المور ممله من حوله، فيقوم باعادة كتابة وصياغة الحديث والمناقشات التى يسمعها من الاخرين لكى يجعلها اكثر اثارة واكثر جذبا للانتباه.

الذاكرة الحسية

- غالبا ما تكون اغنيتك المفضلة مرتبطة بحدث عاطفي قد حدث لك في حياتك، فتجد نفسك كلما سمعت اغنيتك المفضلة تتذكر هذا الحدث وتتذكر تفاصيل هذا الموقف، نفس الحال مع حاسة الشم، فعلى سبيل المثال اذا ذهبت الى مكان معين وشممت رائحة ما في ذلك المكان، فغالبا كلما شممت هذه الرائحة فيما بعد سوف تتذكر ذلك المكان، وهذا يحدث بسبب ربط المخ بين الرائحة والحدث وكذلك الحال مع السمع.

الكرم

- اثبتت الدراسات ان الكرم وانفاق المال على الاخرين خصوصا الاهل والمقربين للانسان يجلب له السعادة والراحة النفسية اكثر من السعادة التى يشعر بها اذا انفق هذه الاموال على نفسه، وذلك لان النفس البشرية السوية تحب الخير للاخرين، وان البخل والشجع ليسوا من صفات النفس السوية التى على فطرتها.

استثمر في نفسك

- وفقا لما توصلت له الدراسات ان الاستثمار في الذات وانفاق المال على التعلم واكتساب مهارات وخبرات مفيدة ومتعددة بدلا من اهدار المال وانفاقه على الملذات وشراء المقتنيات يعد سبب اساسي من اسباب السعادة التى يشعر بها الفرد، لان باكتسابه خبرات جديدة سيفيد نفسه والمجتمع من حوله ويقدم ما هو افضل لمن حوله.

الموسيقي

- هل تعلم عزيزى القارئ ان نوع الموسيقي التى تسمعه يؤثر بك بشكل او بأخر، فنوع الموسيقي التى تحب الاستماع اليها باستمرار تؤثر على مزاجك وشخصيتك وعلى نظرتك الى الامور من حولك وحتى على الطريقة التى تنظر بها الى العالم، لذلك اختر النوع الذي تسمعه بحرص، والافضل ان تستمع الى القران فبه تطمن القلوب وتنشرح الصدور وتذهب الهموم وتطيب النفس وتستقيم.

الحب والوسواس القهرى

- قد تتعجب عندما تقرأ هذا العنوان ولكن ستتعجب اكثر عندما تكمل قراءة هذه الفقرة، هل تعلم ان الحب الرومانسي لا يمكن التمميز بينه وبين الوسواس القهرى كيميائيا في المخ الا بصعوبة بالغة، وهذا يجعل الامر محير وغريب لدرجة تجعلنا نتسائل ان كان هناك علاقة بين الامرين او ان الحب قد يسبب الوسواس القهرى او العكس او ما هى التطورات التى قد يصل لها هذا الامر العجيب، حسنا حتى الان لا نعرف.


* في النهاية لا يسعنا القول ان علم النفس علم عميق وممتع، وان النفس البشرية مليئة بالاسرار التى سوف نكتشفها يوما بعد يوم، فالانسان وكل ما يتعلق به هو سر وعلم، فالانسان معجزة بحد ذاته.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي الموضوع