القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

الخلل العاطفي وأعضاء الجسم



الخلل العاطفي وأعضاء الجسم

- في الحقيقة لكى نفهم الترابط بين العاطفة والجسم علينا ان نعرف ان كل عضو يتوافق مع مشاعر معينة، وينشأ المرض بسبب حدوث خلل اما في العضو أو خطوط الطول (مسارات الطاقة)، وهذه هي الفكرة الأساسية في الطب الصيني. 

- كثير من الأحيان، ينشأ الخلل او الضرر الجسدي المرتبط بأحد أعضاء الجسم بسبب خلل في المشاعر المرتبطة بهذا العضو، والعكس صحيح، يمكن أن يصبح العضو غير المتوازن بسبب مشاعر معينة يتعرض لها الفرد، وهنا نكون قد علقنا في حلقة مفرغة.

- وطبقا لفلسفة الطب الصينى هناك أعشاب وأطعمة معينة ذات طاقات مترابطة لكل عضو لتقوية العضو وتزويده بالطاقة وإزالته السموم منه. 

- وفي هذا المقال سوف نستعرض اكثر العواطف التى تؤثر على صحة الانسان وارتباطها باعضاء الجسم و ما هى نوعيه الاطعمة التى تساعد في علاج انظمة الاعضاء و تنشيطها

الحزن والاكتئاب :

الحزن هو العاطفة التى تؤثر وتتأثر بالرئتين والأمعاء الغليظة

فغالبًا ما يؤدي الحزن والاكتئاب الى ضيق في التنفس والم في البطن، كما ان تلك الاعراض يمكن أن تبقى الحزن معنا لفترة من الوقت، ويمكن أن يستمر دون حل للتخلص منه.

- وعندما لا يتم التعامل مع الحزن والاكتئاب تصبح الحالة مزمنة؛ فإن تلك المشاعر السلبية يمكن أن تسبب مشاكل في الرئة، وهذا يمكن أن يؤثر في نهاية المطاف على وظيفة الرئة وبالتالى نقص كمية الأكسجين في الدم، وبالتالى حدوث خلل في طاقة الجسم نظرًا لأن الرئتين تتحكم في تدفق الطاقة في أجسامنا عن طريق عمليات احتراق الطعام وامداد اعضاء الجسم بالاكسجين،لذلك من المهم أن نعطي أنفسنا مساحة للتعامل مع الأحداث المحزنة والمؤلمة بدلاً من كبتها.

لتحقيق التوازن : 

* هناك الكثير من الأطعمة والأعشاب التى تساعد الجسم في استعاداه نشاطه وطاقته مثل : البصل ، الفجل ، البصل الأخضر (الجزء الأبيض) ، اللوز ، اللحم أبيض ، الأرز الأبيض ، الفاصوليا البيضاء ، الفطر الأبيض ، الجوز ، بذور الخردل الأبيض.

* كما يجب التقليل من تلك الاكلات مثل : البيض ، منتجات الألبان ، الأطعمة الغنية بالدهون و معظم تلك الاطعمة التى تسبب عسر هضم او تستغرق وقت طويل في هضمها.

الخوف :

الخوف هو العاطفة التى تؤثر وتتأثر بالكلى والمثانة ومرتبطين بعنصر الماء.

- رغم ان الخوف هو عاطفة تكيفية عادية لكنها يمكن أن يصبح مرض مزمن عندما يزيد عن حده، وتنشأ مشاكل الكلى غالبًا عندما نتعامل مع الخوف، سواء الخوف من تغيير اتجاه الحياة أو ظروف المعيشة الغير المستقرة، وعندما نعاني من الخوف الشديد تبذل الكلى والمثانة نشاط اكثر من أجل الحفاظ على الطاقة ويمكن ان نصاب غالبًا بالتبول اللاإرادي في مرحلة الخوف الشديد.

لتحقيق التوازن : 

* يجب عليك ان تجرب تلك الأطعمة مثل : الجوز ، والسمسم ، والفطر ، والأعشاب البحرية ، والتوت ، والشاي الأسود ، بالضافة الى شرب الكثير من الماء لتنظيف الكلى من السموم والحصوات.

* كما يجب عليك التقليل من : الجبن ، والملح ، واللحوم ، والسكريات ، والأطعمة شديدة البرودة.

القلق :

القلق هو العاطفة التى تؤثر وتتأثر بالطحال والمعدة.

- قد يسبب القلق وانعدام الأمن إلى إضعاف قدرتنا على الهضم، فعندما نكون قلقين نجد صعوبة في قبول اى حالة أو حدث في حياتنا، كما انه يسبب عدم الثقة في من حولنا، وقد يتطور الامر الى الاصابة بوسواس قهرى و خطر الاصابة بالتهاب القولون التقرحي.
وعلى الجانب الاخر يسبب الكثير من المشاكل داخل اجسامنا، مثل سوء الهضم ومشاكل في المعدة والقولون، ما يجعل الامور اسوء ويزيد القلق والارتباك، فيشعر بالتعب والخمول وعدم القدرة على التركيز.

لتحقيق التوازن : 

* هنال العديد من الاطعمة التى تساعد الجسم على تحقيق التوازن مثل : البرتقال ، والخضار ، والجزر ، والبطاطا الحلوة ، والقرع ، والجزر الاحمر ، والتين ، الزنجبيل ، العناب ، الكرفس ، البابونج ، الخوخ ، اليوسفي ، عرق السوس ، الجينسنغ.

* كما عليك التقليل من : اللحوم الباردة ، وجميع الأطعمة المجمدة ، والمشروبات المثلجة ، والسكريات الزائدة ، الاقلال من الكافيين ، المنشطات ، الكحول ، القرفة.

الغضب :

الغضب هو العاطفة التى تؤثر وتتأثر بالكبد و المرارة.

- عاطفة مثل الغضب تسبب زيادة عشوائية وغير منظمة في الطاقة، مما يسبب الشعور بالصداع والدوار و الدوخة، ليس هذا وحسب، بل يزيد احتمالية تليف الكبد.

- كما ان المشاعر العميقة مثل الغضب المكبوت يؤثر تأثير مدمر على المرارة، وبجعل الانسان يدخل في دوامة من المشاعر السلبية مثل : الاستياء والإحباط، لذلك عليك عزيزى القارئ ان تجنب نوبات الغضب لكى تحمي صحة الكبد والمرارة.

لتحقيق التوازن: 

* لكى تحد من تأثير الغضب و تعديل مسار الطاقة في جسمك عليك ببعض الاطعمة التى سوف تساعدك في ذلك مثل : الفلفل الأخضر ، البازلاء ، فاصوليا ، الملفوف ، الكوسة ، الأفوكادو.

* كما انه يجب عليك التقليل من منتجات الألبان الطرية ، الأطعمة المقلية ، الفول السوداني ، الحمضيات الزائدة.

 السعادة والفرح :

الفرح هو العاطفة التى تؤثر وتتأثر بالقلب والأمعاء الدقيقة.

- عندما نشعر بالفرحة والسعادة، فإننا نغذي قلبنا وونمد جسمنا بطاقة ايجابية تجعلنا نشعر بالوضوح العقلي والقدرة على معالجة وحل المشاكل من خلال تجاربنا، والعكس صحيح، عندما نفتقر إلى السعادة في حياتنا، فإن القلب يعاني ويمكننا أن نشعر بالحزن والاحباط والفوضى النفسية، وعدم القدرة على النوم النوم. مما يؤدي الى اضطرابات في القلب ويمكن أن يكون سببًا لصدمات نفسية شديدة، ويمكن أن يسبب الإفراط في السعادة الى زيادة الطاقة في القلب مما يؤدى الى حدوث أرق وخفقان، حتى المشاعر الجيدة يمكن أن تكون غير متوازنة، لذلك علينا ان نكون متوازنين في كل شئ حتى في الشعور بالسعادة.

لتحقيق التوازن : 

* عليك بتلك الأطعمة التى تساعدك في تحقيق التوازن في جسمك مثل : الطماطم ، والبامية ، والكرز ، والبطيخ ، والبروكلي ، والخس ، والجرجير ، والتوت ، والفلفل الحار ، والشاي الأخضر ، الجينسنغ.
* والتقليل من : الأطعمة الغنية بالتوابل والشوكولاتة ، والسكر ، والملح ، والخل ، والثوم.

* وفي النهاية على الانسان التحلى بالحكمة والصبر والتقرب الى الله ومجاهدة النفس لكى يحقق التوازن في حياته.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي الموضوع