القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار



- في الاونة الاخيرة انتشر فيروس خطير ومميت في مدينة ووهان الصينية، فيروس جعل العالم اجمع في حالة استعداد وتأهب لاى طارئ، لدرجة ان الصين قامت ببناء مستشفي مجهز ب1000 سرير لاستقبال المرضى والمصابين بذلك الفيروس في 6 ايام فقط، وهذا يدل على مدى خطورة الوضع، لذلك في هذا المقال سوف نستعرض كل ما هو متاح حاليا عن فيروس كورونا الجديد.

فيروس كورونا الجديد ( nCoV-2019 ).

- في يوم 31 ديسمبر 2019 تم التبليغ على حالات التهاب رئوى في مدينة ووهان الصينية الواقعة في اقليم هوباى، والامر الذى جعل الاطباء في حيرة من امرهم هو عدم تطابق سمات الفيروس مع اى سمات للفيروسات المعروفة، مما زاد القلق والخوف لاننا امام فيروس نجهل ماهيته ومدى تأثيره على الناس.
- وفي 7 يناير 2020 نشرت الحكومات الصينية انها امام فيروس جديد وهو ( فيروس كورونا الجديد )، ويعد هذا الفيروس من فصيلة الفيروسات التى تسبب نزلات البرد العادية وتم اطلاق اسم فيروس كورونا الجديد ( nCoV-2019 ) على الفيروس الجديد، وان منظمة الصحة العالمية تعمل مع الحكومات والسلطات الصينية من اجل دراسة الفيروس وتأثيره على المصابين وكيفية علاجه وما يجب على الافراد والدول عمله للتصدى لذلك الفيروس.

تاريخ فيروس كورونا ( متلازمة الشرق الاوسط التنفسية )

- متلازمة الشرق الاوسط التنفسية هى مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه احد فيروسات كورونا، تم اكتشاف ذلك الفيروس لاول مرة في السعودية عام 2012.

طرق الاصابة بالعدوى بفيروس كورونا.

- كانت بداية انتشار المرض والحالات الاولى التى اصيبت بالفيروس في سوق الحيوانات والفواكة البحرية في مدينة ووهان، وبالتالى نتسنتج ان الفيروس انتقل من الحيوانات الى الانسان، وبما ان الفيروس كورونا من الامراض التنفسية مثل الانفلونزا، فان العدوى تنتقل بشكل رئيسي عبر الهواء من خلال رذاذ سعال الشخص المصاب والمخالطة عن قرب، واكتشف العلماء ايضا ان الفيروس يمكن ان ينتشر عبر البراز ايضا، وهذا ليس مفاجأة بالنسبة لنا لان ذلك الفيروس ينتمى لنفس العائلة المسببة لمرض السارس الذى اتنقل لمئات الاشخاص عن طريق البول والبراز.

اعراض الاصابة بفيروس كورونا.

- اعراض الاصابة مشابهة لاعراض الانفلونزا مثل : السعال، وارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، وفي الغالب تكون بداية الاعراض ظهور حمى واضطرابات تنفسية ولكن اكد بعض الاشخاص انهم قد اصيبوا باسهال وغثيان قبل  يومين من ظهور اعراض الحمى والاضطرابات التنفسية.

هل يوجد علاج او تطعيم ضد فيروس كورونا؟

- حتى الان لا يوجد علاج او تطعيم مضاد لفيروس كورونا، وكل ما يتم فعله للمرضي في المستشفيات هو تقديم الرعاية الصحية لتخفيف اعراض المرض والحد من انتشار الفيروس.

تشخيص الحالات المصابة بفيروس كورونا.

- يصعب تشخيص المرض في البداية لتشابة الاعراض مع اعراض الانفلونزا والامراض التنفسية الاخرى، ولان اعراض هذا المرض المبكرة غير محددة بدقة، لذلك في حالة الاشتباه في اى حالة عليك التوجه الى اقرب مستشفي فورا.

هل تم رصد اى حالات وفاة نتيجة الاصابة بالمرض؟

- للاسف نعم، حيث وصل عدد المصابين حتى الان 31775 حالة،ووصلت حالات الوفاة الى 722 حالة، واشهر تلك الحالات هو الطبيب الصينى وينليانج الذي اصيب بالمرض بينما كان يعالج المرضي في المستشفي المركزى بمدينة ووهان الصينية، وكان من الاشخاص الذين يقومون بتوعيه الناس لتنجب الاصابة بالمرض، وارسل الى اصدقائه يحذرهم من المرض في البداية، لانه كان يظنه فيروس سارس، وتم توجيه الاتهامات له والتحقيق معه بتهمة نشر الشائعات، وانتشر خبر وفاته في وسائل التواصل الاجتماعى وقامت الشرطة بالاعتذار منه ولكن بعد وفاة الاوان.

كيف احمى نفسي من الاصابة بفيروس كورونا؟

  1. عدم السفر الى الصين.
  2. تجنب المخالطة اللصيقة مع اشخاصلديه اعراض برد او انفلونزا.
  3. تجنب التعامل مع الحيوانات البرية وحيوانات المزرعة.
  4. غسل اليدين.
  5. ارتداء قناع واقي.
  6. تجنب ملامسة العين والانف والفم.
  7. طهى اللحوم بشكل جيد وتجنب تناول اللحوم النيئة.

وفي النهاية نسأل الله السلامة، وان يرفع ذلك الوباء والبلاء عنا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي الموضوع