القائمة الرئيسية

الصفحات

معدل الإرتداد - Bounce Rate


معدل الإرتداد - Bounce Rate.

- يعتبر معدل الارتداد من احد اهم العوامل التى يجب مراعاتها والاهتمام بها والعمل على تحسينها، لان من خلاله تصعد او تهبط المواقع داخل محرك البحث، ولكن ماهو معدل الإرتداد؟.

معدل الارتداد.

- ببساطة شديدة هو مقياس لتحديد عدد الصفحات التى يشاهدها الزائر خلال الزيارة الواحدة، فمثلا اذا دخل زائر الى موقع معين وخرج دون القيام باى عمل داخل الموقع يقال ان الزائر ارتد عن الموقع، وهذا ما لا يريده اصحاب المدونات والمواقع بالطبع، لان محركات البحث تلاحظ هذا الامر، واذا تكرر الامر سوف تعتبر محركات البحث ان ذلك الموقع لا يقدم محتوى جيد مما يدفع الزوار الى الخروج (الارتداد) من الموقع.
- سيعتبر الكثير ان هذا الامر طبيعي فكلنا بما فيهم انا ندخل على موقع ما لنحصل على المعلومة التى نريدها و نخرج دون فعل اى شئ في الموقع، وربما لا نقرأ اى مواضيع اخرى غير التى دخلنا الموقع من اجلها، وهنا يجب ان يكون صاحب الموقع ذكى ويوفر اساليب ومواضيع تشجع الزائر على الدخول لمقالات اخرى، مثل ربط المواضيع التى لها صلة ببعضها و تكمل بعضها البعض، و إضافة روابط هذه المواضيع داخل المقالات المتصلة بها لكى يدخل عليها القارئ او الزائر وبالتالى يقلل من معدل الإرتداد.

أنواع الإرتداد.

ليس كل الارتداد ينعكس بصورة سلبية على الموقع، فهناك نوعين من انواع الارتداد هما :
  1. الإرتداد الحقيقي.
  2. الإرتداد الطبيعي.
  • الإرتداد الحقيقي : وهو دخول الشخص الى موقع معين والخروج منه على الفور دون الانتظار ولو ثانية واحدة، اما لانه لم يجد ما يبحث عنه، او ان محتوى الصفحة لا يعجبه، او ان الموقع يستغرق وقتا طويلا لتحميل الصفحة، فيشعر الزائر بالملل فيغلق الموقع. و هنا يتأثر الموقع بشكل سلبي لان الارتداد هنا ارتداد حقيقي.
  • الإرتداد الطبيعي : وهو دخول الشخص للموقع، والبقاء فيه لمدة ويقرأ المحتوى و يتفاعل مع الصور والفيديوهات داخل المقال و قام بالتعليق على المقال، وبعد عدة دقائق ارتد الزائر عن الموقع. هنا ستكون النتيجة ايجابية؛ لان محركات البحث تلاحظ تفاعل الزائر مع المحتوى.

كيفية حساب معدل الارتداد.

- يتم حساب نسبة الارتداد بطريقة سهلة، (عدد الزوار لصفحة واحدة) ÷ (عدد الزوار لعدة صفحات) خلال الجلسة.
-كيف تعرف معدل الارتداد في موقعك.
افضل طريقة هى عن طريق  استخدام خدمة Google Analytics التى توفرها جوجل لاصحاب المواقع بجانب العديد من الادوات الاخرى أو عن طريق موقع Alexa.

أسباب إرتفاع معدل الارتداد في الموقع.

- هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى ارتفاع معدل الارتداد في الموقع و التى يجب عليك تجنبها ومن اهمها :
العنواين المضللة.
- بالبطع، فاستخدام عناوين تخالف المحتوى لجذب الزائرين فقط من اجل الحصول على الزيارات دون الاهتمام بجودة المحتوى سوف ينعكس سلبيا على موقعك؛ لان الزائر سيدخل ثم يخرج فورا لانه لان يجد شئ مفيد، و سيشعر انه تعرض للخداع ولن يثق بموقعك مرة اخرى.
فقر المحتوى.
- يجب ان يكون المحتوى قوى لجذب الزائر وجعله يتابع موقعك من اجل المزيد من المقالات؛ لانه يجد في موقعك محتوى غنى يخدم رغبته في المعرفة والاجابة على اسئلته.
سرعة الموقع.
- يجب ان تضع في الحسبان ان موقعك سيدخله العديد من الاشخاص من مختلف الدول و البلدان، لذا يجب ان يكون موقعك خفيف وسريع، و يتناسب مع جميع الاجهزة، واحرص على اختيار قالب خفيف و عدم الاكثار من استخدام الاضافات التى يمكن ان تبطئ سرعته اثناء التحميل.

كيف تقلل من معدل الارتداد في موقعك.

- هناك عدة عوامل يجب ان تأخذها في الحسبان لكى تقلل من معدل الارتداد في موقعك وتحسين ترتيبه وهى :
  • حل مشكلات موقعك.
  • تقديم محتوى متميز وغير مكرر او منقول.
  • الربط بين الموضوعات المتصلة والمكملة لبعضها البعض، وهذه ايضا من احدى عوامل السيو.
  • استخدام الصور والفيديوهات لتشجيع الزائر على التفاعل مع المحتوى.

وفي النهاية، نرجو ان نكون قد قدمنا محتوى مفيد ومميز يساعدك في تطوير موقعك والارتقاء به، شاركنا برأيك في التعليقات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العناوين الرئيسية