القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يعيد هانتا سيناريو كورونا؟


هل يعيد فيروس هانتا سيناريو فيروس كورونا؟.

- في حين توتر العالم أجمع من تفشي فيروس كورونا وما يسببه من إصابات وحالات وفاة يومياً على مدار الساعة، وإنشغال حكومات العالم بمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ( COVID-19 )، هناك أنباء جديدة عن ظهور فيروس مميت آخر تسبب في وفاة شخص صينى، فما حقيقة هذا الفيروس وما أعراضه وطريقة إنتقاله وكيفية الوقاية منه.

فيروس هانتا Hantavirus.

- فيروس هانتا بإختصار ليس فيروس جديد كما يزعم البعض، بل هي فيروسات عادة ما تسبب العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض لهم، أما بالنسبة للبشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها، بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف ارتباطها بأي مرض عند الإنسان.

تاريخ فيروس هانتا.

- فيروس هانتا Hantavirus أو Orthohantavirus ظهر في خمسينات القرن الماضى وتحديدًا وقت الحرب الكورية فى الفترة من ١٩٥٠ إلى ١٩٥٣ بين كوريا الشمالية بدعم من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية بدعم من الأمُم المُتّحدة وخاصةّ الولايات المُتّحدة الأمريكية، وتم تسميته بهذا الإسم نسبة لنهر Hantan في كوريا الجنوبية، وحينما ظهر وقتها أصاب ما يقرُب من 3000 جُندي أمريكي وكوري.

طرق إنتقال فيروس هانتا.

- كما ذكرنا سابقاً هذا الفيروس ينتشر بين القوارض بدون التسبب في أى أمراض ولكن إذا إنتقل إلى البشر فهو يسبب أعراض ومضاعفات مميتة، وينتقل الفيروس من خلال التعامل المباشر مع القوارض والفئران تحديداً؛ بإعتبارهم السبب المباشر لإنتقال العدوى.
- تشير الدراسات أن الإستنشاق يعد الطريقة الرئيسية للانتقال الفيروس، فعند التعرض لاستنشاق رائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالقوارض التي تنتقل عبر الهواء يتسبب في ذلك الإصابة، كما أنه من السهل انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق الهواء والرذاذ.

أعراض فيروس هانتا.

- يتسبب فيروس هانتا بأمراض تعرف بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا، والحمى النزفية مع متلازمة كلوية، وقد يعاني الشخص المصاب بالمتلازمة الرئوية الناتجة عن فيروس هانتا بأوجاع في العضلات خاصة في الفخذين والوركين، كما قد يشعر المريض بالصداع والقشعريرة والدوخة مع الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن، وتظهر هذه الأعراض خلال فترة من 4 إلى 10 أيام بعد مرحلة المرض الأولى، والتي تتضمن سعال وضيق في التنفس.
- تصل نسبة الوفيات عند المصابين بالفيروس إلى 38% من عدد المصابين.
- تتضمن الإصابة بالحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية مجموعة من الأمراض تصيب الكلية، وتظهر هذه الأمراض عادة ما بين 7 إلى 14 يوم بعد الإصابة بالفيروس، ويشعر المريض بصداع شديد، وآلام في البطن، وحمى، وقشعريرة، وغثيان، وعدم وضوح في الرؤية، بالإضافة إلى احمرار الوجه أو إلتهاب وإحمرار العينين، ومضاعفات تسبب ضغط دم منخفض، وتسرب في الأوعية الدموية، وفشل كلوي حاد.
- تتراوح نسبة الوفيات بسبب هذا الفيروس بين 1 إلى 15 % من عدد المصابين.

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس هانتا.

طرق الوقاية من هذا الفيروس لا تختلف عن تلك المتبعة للوقاية من فيروس كورونا، وتتمثل بالاعتناء بالنظافة وغسل اليدين وقد أشرنا إلى ذلك في مقال سابق تحت عنوان فيروس كورونا، بالإضافة إلى عدم ملامسة الأسطح الملوثة ببول أو قطرات أو لعاب القوارض والفئران، أو التعامل مع هذه الحيوانات بأي شكل من الأشكال.

علاج فيروس هانتا.

حسب مراكز الوقاية فإنه لا يوجد علاج أو لقاح أو عقار لعدوى فيروس هانتا، إلا أن الأشخاص المصابين في مراحل مبكرة يتم علاجهم عن طريق الذهاب للمستشفى ووضع المريض علي أجهزة التنفس الصناعي وتلقي العناية الصحية اللازمة، لإبطاء أعراض المرض لديهم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العناوين الرئيسية