القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

طريقة تركيب ملف Robots txt و Sitemap لأرشفة المواضيع تلقائياً وتصدر نتائج البحث.


طريقة تركيب ملف Robots txt و Sitemap.

- الكثير من المدونين تواجهم مشاكل كثير بخصوص ملفات Robots txt و Sitemap ، وتظهر لهم أخطاء كثيرة بعد تركيب تلك الملفات، لذلك في هذا المقال سوف نتعلم ما هى تلك الملفات وأهميتها للمدونة أو الموقع وكيفية تركيبها بطريقة صحيحة دون أخطاء.
- وكنا قد شرحنا في مقال سابق كيفية عمل مدونة على جوجل 2020 ، تابع هذا الموضوع لتكون على دراية بكل ما يخص منصة بلوجر ولكى تتمكن من فهم الموضوع بتعمق أكثر كيفية إنشاء المدونة وإثبات ملكيتها في أدوات مشرفي المواقع الخاص بشركة جوجل.

ماهو ملف Robots.txt وما اهميته؟

- أولاً علينا أن نعرف ما هو ملف Robots.txt لكى نعرف طريقة عمله، هو عبارة عن ملف يقوم بتوجيه روبوتات وعناكب البحث للصفحات والمواضيع التى علي موقعك التي سيتم أرشفتها، حيث يقوم هذا الملف بإخبار عناكب البحث أن هذه الصفحات هي الأهم علي موقعك وعليها أرشفتها، ويبعدهم عن الصفحات غير المهمة التي لا يجب علي عناكب البحث أرشفتها وإظهارها علي محركات البحث.

الجزء الأول User-agent: *

- هذا الجزء من الكود مخصص للمنع والسماح بالزحف للصفحات داخل موقعك، فمثلاً إذا كنت تريد السماح بأرشفة كل محتوي موقعك نقوم بإضافة الأمر / بعد  كلمة Allow: / مباشرة كما هو موضح، وملف الروبوت المرفق في هذا الشرح إذا كنت تريد منع الزحف الي عمليات البحث مثلاً داخل موقعك فقم بإضافة هذا الامر Disallow: /search.

الجزء الثاني Sitemap

- وهو الملف الذي يحتوي علي محتوي موقعك بالكامل بشكل متجدد ودورى، حيث أن كل مرة تقوم فيها بإضافة موضوع أو تدوينة إلى موقعك تقوم عناكب البحث بفحص هذا الملف؛ لكى تقوم العناكب بأرشفة الموضوعات أول بأول بشكل مستمر وتلقائى.

خريطة الموقع أو Sitemap.

- خريطة الموقع هى عبارة عن أداة تساعد عناكب محركات البحث على تصنيف وأرشفة محتوى موقعك، نظراً إلى وجود الملايين من المواقع على شبكة الإنترنت، وتتمثل أهميتها لجوجل ومحركات البحث لأنها وسيلة للتنظيم على شبكة الانترنت، وفى السابق كانت خريطة الموقع هذه موجهة الى مستخدمى المواقع بشكل خاص، حتى قامت شركة جوجل بإستخدامها والإستفادة منها فى محركات البحث الخاصة بها، والذي سمح لمحرك البحث جوجل إيجاد البيانات بصورة أسرع وأكثر كفاءة، وذلك لأن جميع روابط الموقع تكون فى صفحة واحدة وهى خريطة الموقع، ومع تزايد عدد المواقع على شبكة العنكبوتية، وتزايد الصفحات على موقع، كان من الصعب على عناكب البحث تتبع كل هذه الصفحات بكفاءة وشفافية، لذلك إستخدمت جوجل هذا البرتوكول والأكواد لجعل صفحات كل الموقع فى صفحة واحدة متمثلة في روابط لكل الصفحات والموضوعات على الموقع لكى يتم أرشفتها بسهولة وسرعة أوتوماتيكياً.
- وكل مانحتاجه فى هذا الموضوع هى مجموعة من الأكواد والتى ستجدها فى نهاية هذا الموضوع.
وعليك أن تعرف أن خريطة الموقع هى ضمان لأرشفة مواقعك بكل صفحاته، واإذا لم تعد تلك الخريطة حتى الآن فليس هناك أى مشكلة ويمكنك تحميل الأكواد وتركيبها الآن من خلال أدوات مشرفي المواقع، ولمعرفة طريقة تركيبها بشكل صحيح تابع الشرح.

تابع هذا الشرح لكى تعرف كيفية تركيب الأكواد بطريقة صحيحة.

 

تحميل الأكواد


- هكذا نكون قد تعلمنا أهمية ملف Robots txt وملف Sitemap وكيفة تركيب الأكواد بطريقة صحيحة دون أى أخطاء، تابعونا للمزيد من الشروحات، تابعنا وأشترك في قناتنا على اليوتيوب لكى يصلك كل جديد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. عند اضافة ملفات sitemap تظهر لى هذه الرساله
    (سيعالج محرك البحث Google بشكل دوري هذا الملف وسيبحث عن أي تغييرات. سيتم إرسال إشعارات إليك إذا حدثت أي مشكلة متعلقة به في المستقبل).
    ومكتوب فى الحالة ..
    (تعذر جلب الملف)
    لاافهم ماهذا وماهو الحل
    بالرغم من انى عامل دومين مجانى مفعل وعندى فوق 50 موضوع فى المدونة
    رجاء افادتى لوسمحت

    ردحذف

إرسال تعليق

محتوي الموضوع